مسابقة لبرمجة الوطنية السادسة
"مسابقة "البرمجة الوطنية السادسة" تعتبر فرصة رائعة لطلبة الجامعات في المملكة العربية السعودية لاختبار مهاراتهم البرمجية وتطويرها. تقدم المسابقة سلسلة من التحديات البرمجية المثيرة التي تتطلب التفكير الإبداعي والمهارات الفنية في لغات البرمجة المختلفة.
يتنافس الطلاب في فرق، حيث يتعين عليهم حل التحديات بأسرع وقت ممكن لكسب أعلى الدرجات. تشمل التحديات تصميم وتطوير تطبيقات الويب والهاتف المحمول، وحل مشاكل البرمجة المتنوعة.
تُعتبر المسابقة فرصة مثالية لطلاب الجامعات السعودية لتطوير مهاراتهم البرمجية والتعرف على أحدث التقنيات والأدوات في عالم البرمجة. كما تشجع المسابقة على التعاون وتبادل المعرفة بين الطلاب، مما يعزز التعلم والتطور المستمر في هذا المجال المهم.
تعزم كلية علوم الحاسب وتقنية المعلومات في جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل بالتعاون مع الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة و الدرونز على تنظيم المسابقة حضوريًا و تعد هذه المسابقة حدثًا جانبيًا الذي تنظمه الكلية في اليوم الثاني للمؤتمر يوم الخميس الموافق 09/05/2024م من الساعة 8:00 صباحاً إلى الساعة 1:00 مساءً
يتنافس الطلاب في فرق، حيث يتعين عليهم حل التحديات بأسرع وقت ممكن لكسب أعلى الدرجات. تشمل التحديات تصميم وتطوير تطبيقات الويب والهاتف المحمول، وحل مشاكل البرمجة المتنوعة.
تُعتبر المسابقة فرصة مثالية لطلاب الجامعات السعودية لتطوير مهاراتهم البرمجية والتعرف على أحدث التقنيات والأدوات في عالم البرمجة. كما تشجع المسابقة على التعاون وتبادل المعرفة بين الطلاب، مما يعزز التعلم والتطور المستمر في هذا المجال المهم.
تعزم كلية علوم الحاسب وتقنية المعلومات في جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل بالتعاون مع الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة و الدرونز على تنظيم المسابقة حضوريًا و تعد هذه المسابقة حدثًا جانبيًا الذي تنظمه الكلية في اليوم الثاني للمؤتمر يوم الخميس الموافق 09/05/2024م من الساعة 8:00 صباحاً إلى الساعة 1:00 مساءً
أهداف المسابقة:
- تعزيز مهارات البرمجة: تهدف المسابقة إلى تطوير وتعزيز مهارات البرمجة لدى طلاب الجامعات السعودية من خلال تحديات برمجية متنوعة ومثيرة.
- تشجيع الإبداع والابتكار: تعتبر المسابقة منصة لتشجيع الطلاب على التفكير الإبداعي والابتكار في حلول البرمجة وتطوير تطبيقات مبتكرة.
- تعزيز التعلم العملي: تمنح المسابقة الطلاب فرصة لتطبيق المفاهيم النظرية التي تعلموها في الفصول الدراسية على مشاريع عملية وواقعية.
- تعزيز التعاون والعمل الجماعي: تشجع المسابقة على التعاون بين الطلاب في الفرق وحل المشاكل بشكل مشترك، مما يعزز مهارات العمل الجماعي والتواصل.
- تعزيز الوعي بأهمية البرمجة: تهدف المسابقة إلى زيادة الوعي بأهمية مجال البرمجة ودوره في تطوير التكنولوجيا والابتكار في مختلف المجالات.
- توفير فرصة للتبادل الثقافي: تُعد المسابقة مناسبة للطلاب للتفاعل مع زملائهم من مختلف الجامعات السعودية وتبادل الخبرات والمعرفة في مجال البرمجة.
- تحفيز المنافسة الصحية: تشجع المسابقة على تحفيز الطلاب للتنافس بشكل صحي وبناء على المهارات، مما يعزز روح الانتماء والفخر بالإنجازات الشخصية والجماعية.
- توفير فرصة للتعرف على الصناعة: تمكن المسابقة الطلاب من التعرف على أحدث التقنيات والاتجاهات في مجال البرمجة وتقنية المعلومات، مما يزيد من فرصهم في الاندماج في سوق العمل.
شروط المسابقة:
الشروط المتعلقة بأعضاء الفريق هي كما يلي:- يمثل كل جامعة فريقين بواقع ثلاث إلى أربعة أعضاء لكل فريق.
- التسجيل فقط للمتسابقين المرشحين من قبل الجامعة المشاركة في المسابقة.
- يجب أن يكون جميع المتسابقين من طلاب مرحلة البكالوريوس فقط.
- يشترط إحضار كل طالب لجهازه المحول الخاص به.
التسلسل الزمني للمسابقة:
- 1. الترشيح والتسجيل:
- o يتم فتح باب الترشيح للطلاب المهتمين بالمشاركة في المسابقة من قبل جامعاتهم.
- o يتم تحديد موعد نهائي لاستلام الترشيحات بحيث ألا يتجاوز أسبوعين قبل تاريخ المسابقة.
- o يتم ارسال رابط تسجيل في المنصة واختيار أسماء الفرق لتكون: اسم الجامعة + رقم الفريق، مثال: IAU_Team1.
- 2. الورشة التحضيرية:
- o يتم تنظيم ورشة تحضيرية قبل المسابقة بأسبوع لتوجيه الطلاب حول قواعد وأهداف المسابقة وآلية عمل المنصة وشرح اللوائح والتحديات المحتملة.
- 3. تسجيل الحضور:
- o يتم تسجيل الحضور في مبنى المعادات المساندة (D3) قبل الساعة 7:30 صباحاً من يوم المسابقة وتعيين موقع وجهاز حاسب كل فريق.
- 4. بدء المسابقة:
- o تبدأ المسابقة عند الساعة 8:00 صباحاً يوم الخميس بتاريخ 9-مايو-2024، وتتم عبر منصة إلكترونية توفر التحديات والأدوات اللازمة.
- o تتم المسابقة في فترة واحدة من الساعة 8:00 صباحاً إلى الساعة 1:00 ظهراً.
- 5. التحديات:
- o يتم نشر التحديات البرمجية على المنصة، والتي تتضمن مجموعة متنوعة من المشكلات والمهام.
- o يتعين على الفرق حل التحديات بشكل جماعي وفقًا للقواعد المحددة.
- 6. تقديم الحلول:
- o يتم تقديم الحلول للتحديات عبر المنصة المخصصة، مع إرفاق التوثيق اللازم للأكواد والبرامج.
- 7. التقييم:
- o يتم تقييم الحلول المقدمة من قبل لجنة تحكيم متخصصة في مجال البرمجة.
- o يتم اعتماد المعايير المحددة مسبقًا لتقييم الحلول، مثل الصحة البرمجية والكفاءة والإبداع.
- 8. النقاط والترتيب:
- o يتم منح النقاط لكل تحدي تم حله وفقًا للصعوبة والجودة.
- o يتم تحديد ترتيب الفرق وفقًا لعدد النقاط التي حصلوا عليها.
- 9. الجوائز:
- o يتم الإعلان عن الفرق الفائزة وتوزيع الجوائز على الفرق الأولى والثانية والثالثة.
- o تشمل الجوائز شهادات مشاركة وجوائز مالية.
مستوى التحديات:
توجد مستويات مختلفة للتحديات تصمم لتناسب مختلف مستويات المشاركين وتحفزهم على تحسين مهاراتهم وتطويرها بشكل تدريجي. تتضمن هذه المستويات- 1. التحديات المتوسطة:
- • تتطلب مهارات برمجية متقدمة وفهم عميق للمفاهيم والأساليب.
- • تشمل مشاكل برمجية متوسطة الصعوبة التي تتطلب التفكير الإبداعي والتحليل العميق.
- • تعزز قدرات المشاركين في التفكير المنطقي وحل المشكلات البرمجية المعقدة.
- 2. التحديات الصعبة:
- • تشمل مشاكل برمجية ذات صعوبة عالية تتطلب مهارات متقدمة وخبرة عميقة في البرمجة.
- • قد تتضمن تحديات هندسة البرمجيات المعقدة وتطوير تطبيقات ذات تعقيدات كبيرة.
- • تعزز المهارات الفنية والإبداعية للمشاركين وتسهم في بناء ثقتهم بأنفسهم في مجال البرمجة.