مسابقة التقط العلم
مسابقة التقط العلم هي نوع من المنافسة التي تقام عادة في مجال الأمن السيبراني ومصممة لاختبار مهارات المشاركين ومعارفهم في مختلف جوانب الأمن السيبراني، مثل التشفير واستغلال الويب والهندسة العكسية والتحقيق الرقمي والخ.
فيها يُشكل المشاركين فرقًا ويتم تقديم سلسلة من التحديات أو الألغاز التي يجب عليهم حلها للحصول على "الأعلام". عادةً ما تكون هذه الأعلام عبارة عن سلاسل نصية قصيرة أو رموز فريدة تعمل كدليل على حل التحدي. غالبًا ما تكون العلامات مخفية داخل الأنظمة أو التطبيقات أو الملفات، ويجب على المشاركين استخدام مهاراتهم التقنية وقدراتهم على حل المشكلات وإبداعهم لاكتشاف نقاط الضعف واستغلالها، أو تحليل التعليمات البرمجية ،أو فك تشفير الرسائل، أو تنفيذ مهام أخرى لاسترداد العلامات. عند حل كل تحدي يحصل الفريق على نقاط معينة بناءً على صعوبة التحدي، والفريق الذي يحصل على أكبر عدد من النقاط سيكون الفائز بالمسابقة. بشكل عام، تعمل المسابقة كمنصة تعليمية للأفراد لاختبار معرفتهم بالأمن السيبراني وتعزيز قدراتهم على حل المشكلات في بيئة تنافسية وتعاونية.
لذلك تعزم كلية علوم الحاسب وتقنية المعلومات في جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل بالتعاون مع الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة و الدرونز على تنظيم المسابقة حضوريًا وتعد هذه المسابقة حدثًا جانبيًا في اليوم الأول للمؤتمر يوم الأربعاء الموافق 08/05/2024 من الساعة 1:٠٠ ظهراً إلى الساعة 8:٠٠ مساءً.
ستكون المسابقة عبارة عن Jeopardy Style حيث سيكون لدى كل فريق قائمة من التحديات في فئات مختلفة مثل الهندسة العكسية وأمن الويب، والتحقيق الرقمي وأمن الشبكات وغيرها. مقابل كل تحدي يتم حله، سيحصل الفريق على عدد معين من النقاط حسب صعوبة التحدي. الفريق الذي سيحصل على أعلى النقاط في نهاية اليوم سيكون الفريق الفائز.
فيها يُشكل المشاركين فرقًا ويتم تقديم سلسلة من التحديات أو الألغاز التي يجب عليهم حلها للحصول على "الأعلام". عادةً ما تكون هذه الأعلام عبارة عن سلاسل نصية قصيرة أو رموز فريدة تعمل كدليل على حل التحدي. غالبًا ما تكون العلامات مخفية داخل الأنظمة أو التطبيقات أو الملفات، ويجب على المشاركين استخدام مهاراتهم التقنية وقدراتهم على حل المشكلات وإبداعهم لاكتشاف نقاط الضعف واستغلالها، أو تحليل التعليمات البرمجية ،أو فك تشفير الرسائل، أو تنفيذ مهام أخرى لاسترداد العلامات. عند حل كل تحدي يحصل الفريق على نقاط معينة بناءً على صعوبة التحدي، والفريق الذي يحصل على أكبر عدد من النقاط سيكون الفائز بالمسابقة. بشكل عام، تعمل المسابقة كمنصة تعليمية للأفراد لاختبار معرفتهم بالأمن السيبراني وتعزيز قدراتهم على حل المشكلات في بيئة تنافسية وتعاونية.
لذلك تعزم كلية علوم الحاسب وتقنية المعلومات في جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل بالتعاون مع الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة و الدرونز على تنظيم المسابقة حضوريًا وتعد هذه المسابقة حدثًا جانبيًا في اليوم الأول للمؤتمر يوم الأربعاء الموافق 08/05/2024 من الساعة 1:٠٠ ظهراً إلى الساعة 8:٠٠ مساءً.
ستكون المسابقة عبارة عن Jeopardy Style حيث سيكون لدى كل فريق قائمة من التحديات في فئات مختلفة مثل الهندسة العكسية وأمن الويب، والتحقيق الرقمي وأمن الشبكات وغيرها. مقابل كل تحدي يتم حله، سيحصل الفريق على عدد معين من النقاط حسب صعوبة التحدي. الفريق الذي سيحصل على أعلى النقاط في نهاية اليوم سيكون الفريق الفائز.
أهداف المسابقة:
- تنمية المهارات: تهدف المسابقة إلى تعزيز معارف ومهارات المشاركين في مختلف مجالات الأمن السيبراني. من خلال حل التحديات في التشفير، واستغلال الويب، والهندسة العكسية، والطب الشرعي، وغيرها من المجالات، يقوم المشاركون بتحسين قدراتهم التقنية واكتساب الخبرة العملية في سيناريوهات العالم الحقيقي. غالبًا ما يتطلب التفكير الإبداعي وحل المشكلات والعمل الجماعي والقدرة على العمل تحت الضغط.
- توسيع المعرفة: تغطي تحديات المسابقة مجموعة واسعة من موضوعات الأمن السيبراني، مما يشجع المشاركين على تعلم تقنيات وأدوات ومنهجيات جديدة. يتعرف المشاركون على أحدث التقنيات ونقاط الضعف ونواقل الهجوم، مما يساعدهم على البقاء على اطلاع بأحدث الاتجاهات والتطورات في هذا المجال.
- التعاون والتواصل: غالبًا ما تشتمل المسابقة على المشاركة الجماعية، وتعزيز التعاون والعمل الجماعي بين المشاركين. مما يشجع على تبادل المعرفة والعصف الذهني وتطوير استراتيجيات فعالة.
- التوعية والتعليم: تساعد المسابقة في رفع مستوى الوعي حول الأمن السيبراني وأهمية حماية الأنظمة والبيانات الرقمية. من خلال المشاركة فيها، يكتسب الأفراد فهمًا أفضل للتهديدات الأمنية المحتملة ونقاط الضعف والتدابير المضادة، مما يعزز ثقافة الوعي والتعليم بالأمن السيبراني.
شروط المسابقة:
الشروط المتعلقة بأعضاء الفريق هي كما يلي:
- يمثل كل جامعة فريقين بواقع ثلاث إلى أربعة أعضاء لكل فريق.
- التسجيل فقط للمتسابقين المرشحين من قبل الجامعة المشاركة في المسابقة.
- يجب أن يكون جميع المتسابقين من طلاب مرحلة البكالوريوس فقط.
- يشترط إحضار كل طالب لجهازه المحول الخاص به.
الشروط المتعلقة بالمنصة هي كما يلي:
- يحظر مشاركة الأعلام بين الفرق المختلفة.
- لا يُسمح بهجمات القوة الغاشمة على بوابة تقديم التحديات أو روابط التحديات.
- سيتم ملاحظة أي هجوم ضد الموقع أو الخوادم المستضافة وسيتم منع اللاعب من المشاركة في المسابقة على الفور.
- يمتلك المنظمون الإذن باستبعاد الفرق بسبب أي سلوك غير أخلاقي أو أي محاولات لتخريب المسابقة.
التسلسل الزمني للمسابقة:
- 1. الترشيح والتسجيل:
- o يتم فتح باب الترشيح للطلاب المهتمين بالمشاركة في المسابقة من قبل جامعاتهم.
- o يتم تحديد موعد نهائي لاستلام الترشيحات بحيث ألا يتجاوز أسبوعين قبل تاريخ المسابقة.
- o يتم ارسال رابط تسجيل في المنصة واختيار أسماء الفرق لتكون: اسم الجامعة + رقم الفريق، مثال: IAU_Team1.
- 2. الورشة التحضيرية:
- o يتم تنظيم ورشة تحضيرية قبل المسابقة بأسبوع لتوجيه الطلاب حول قواعد وأهداف المسابقة وآلية عمل المنصة وشرح اللوائح والتحديات المحتملة.
- 3. تسجيل الحضور:
- o يتم تسجيل الحضور في مبنى المعادات المساندة (D3) قبل الساعة 12 ظهرا من يوم المسابقة وتعيين موقع وجهاز حاسب كل فريق
- 4. بدء المسابقة:
- o تبدأ المسابقة عند الساعة 1:00 ظهرا يوم الأربعاء بتاريخ 8-مايو-2024، وتتم عبر منصة flagyard الخاصة بالاتحاد السعودي للأمن السيبراني والدرونز.
- o تتم المسابقة في فترة واحدة من الساعة 1:٠٠ ظهراً إلى الساعة 8:٠٠ مساءً.
- 5. التحديات:
- o يتم نشر التحديات على المنصة، والتي تتضمن تحديات في مختلف المجالات.
- o يتعين على الفرق حل التحديات بشكل جماعي وفقًا للقواعد المحددة.
- 6. تقديم الحلول:
- o يتم تقديم العلم "اجابة التحدي" في حال ايجاده عبر المنصة.
- 7. التقييم:
- o يتم احتساب نقاط كل فريق بشكل آلي من المنصة عند تسليمهم اجابة صحيحة.
- 8. النقاط والترتيب:
- o يتم منح النقاط لكل تحدي وفقًا للصعوبة.
- o يتم تحديد ترتيب الفرق وفقًا لعدد النقاط التي حصلوا عليها.
- 9. الجوائز:
- o يتم الإعلان عن الفرق الفائزة وتوزيع الجوائز على الفرق الأولى والثانية والثالثة.
- o تشمل الجوائز شهادات مشاركة وجوائز مالية.
مستوى التحديات:
تحتوي المسابقة على تحديات من مستويات مختلفة وتكون بنسبه وتناسب، مثال: تحديين سهل، ٣ تحديات متوسطة الصعوبة و تحدي صعب ، هذه التحديات تكون في عدد من المواضيع في مجال الأمن السيبراني كالتالي:- تحديات التشفير
- تحديات التحقيق الجنائي الرقمي
- تحديات جمع المعلومات
- تحديدات الويب
- تحديات في الشبكات
- تحديات الهندسة العكسية